recent
أخبار ساخنة

عالم التسويق الرقمي: كل ما تحتاج إلى معرفته | شرح التسويق الرقمي

عالم التسويق الرقمي: كل ما تحتاج إلى معرفته | شرح التسويق الرقمي

يوما بعد يوم يتزايد عدد مستخدمي الانترنت والتكنلوجيا الحديثة، ومع هذا التزايد الكبير هل فكرت كيف يمكنك استغلال هذا لصالحك، وهل تعلم حجم الفائدة التي قد يعود عليك اذا استغللت هذا التزايد لصالحك؟ يسرنا أن نوضح لكم وقبل أن نتطرق إلى موضوعنا الأساسي وهو التسويق الرقمي بعض من أهم إحصائيات وأرقام التطور الرقمي خلال السنتين الماضيتين:

  • يتزايد مستخدمي الانترنت حول العالم  يوميًا بحوالي مليون مستخدم.
  • حوالي 45% من سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عدد مستخدمي الهواتف النقالة حول العالم يفوق 5,11 مليار شخص.
  • إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم 4,39 مليار شخص.

في هذا المقال سوف نتعرف معكم على النقاط التالية:

  1. ما هو التسويق الرقمي.
  2. التسويق الرقمي vs التسويق التقليدي.
  3. الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني.
  4. خصائص التسويق الرقمي.
  5. ما هي انواع التسويق الرقمي.
  6. أبرز منصات التسويق الرقمي.
  7. أهم أدوات التسويق الرقمي.

شرح التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو Digital Marketing هو نوع من التسويق الذي يستخدم التقنيات الرقمية والإنترنت للوصول إلى العملاء وترويج المنتجات أو الخدمات. يتضمن التسويق الرقمي الالكتروني مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات، مثل البحث الإلكتروني والتعليقات المدونة والتسويق التلقائي والتسويق التلقائي العلامة التجارية والتسويق الفيديو والتسويق الإعلامي الرقمي والتسويق الإعلامي العلامة التجارية والتسويق التلقائي الإعلامي والتسويق التلقائي العلامة التجارية.

طبعا مع وجودك داخل هذا المقال أنت مهتم بالتسويق الرقمي لذالك نقدم لك دورة مجانية مقدمة من جوجل مع شهادة مجانية في اساسيات التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي بشكل مبسط

هل مازلت تتساءل ما هو التسويق الرقمي… ببساطة انها الدعاية التي يتم تسليمها من خلال القنوات الرقمية. مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني  أو تطبيقات الويب أو تطبيقات الجوال أو محركات البحث أو مواقع الويب أو أي قناة رقمية جديدة.

التسويق الرقمي vs التسويق التقليدي

التسويق التقليدي هو نهج يحدد فيه المسوقون جمهورهم ويطلقون الإعلانات حيث سيرى جمهورهم أو يسمعون أو يتفاعلون معهم في وضع عدم الاتصال بالانترنت، مثل الإعلانات المطبوعة أو اللوحات الإعلانية في الشارع. يتم تسهيل التسويق الرقمي عبر الإنترنت ويستخدم الإعلانات المدفوعة أو العضوية على وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث ، بالإضافة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق المؤثر وتسويق الفيديو.

هناك بعض العيوب للتسويق التقليدي. أولا ، لدى الشركات القليل من التفاعل مع المستهلكين الذين يبيعون منتجاتهم لهم في الوقت الفعلي.

يجد بعض المسوقين أيضا أن التسويق التقليدي غير موثوق به. لا يمكنك إعادة تحرير إعلان مطبوع بمجرد الإعلان عنه. لذلك، إذا قمت بتسجيل خصم نسبة مئوية خاطئة على إعلان الراديو هذا، فلا يمكنك تغييره.

يمكن أن يكون التسويق التقليدي أيضا أكثر تكلفة. على سبيل المثال، يمكن أن يكلف تشغيل إعلان مطبوع ما بين 2000 دولار و 160.000 دولار. علاوة على ذلك ، فأنت لا تعرف أبدا من ستصل إليه بهذا الاستثمار لأن النتائج يصعب قياسها.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي

ديجيتال ماركتنج هو التسويق الذي يعمل على الإنترنت ويستخدم التقنيات الرقمية كالمواقع الإلكترونية والتطبيقات والتسويق الإلكتروني وغيرها. يعتمد التسويق الرقمي على جمع وتحليل البيانات والتفاعل مع العملاء الذين يستخدمون الإنترنت للبحث عن المنتجات والخدمات.

على المقارنة، يعتمد التسويق التقليدي على الإعلام التقليدي كالإذاعات والصحف والتليفزيون والبوسترات والعروض التجارية المدرجة في المدن. يقوم التسويق التقليدي على تصليح العلامة التجارية والترويج للمنتجات والخدمات للجمهور العام.

هناك العديد من الإمكانيات التي يقدمها التسويق الرقمي للعلامات التجارية التي لا تتوفر في التسويق التقليدي، مثل القدرة على تتبع تفاعلات العملاء وتحليلها بشكل مفصل للعمل في تحسين الخدمة وتحقيق أفضل النتائج.

هناك العديد من الفروقات بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي. ومع ذلك، هنا بعض الفروقات الرئيسية:

  1. الوسيلة: يستخدم التسويق الرقمي الإنترنت والتقنيات الرقمية للوصول إلى العملاء، بينما يستخدم التسويق التقليدي وسائل الإعلام التقليدية مثل الإعلانات التليفزيونية والإعلانات الصحفية والإعلانات الإذاعية.
  2. التكلفة: يعتبر التسويق الرقمي عادةً أقل تكلفةً مقارنةً بالتسويق التقليدي، حيث يمكن للشركات التي تستخدم التسويق الرقمي العثور على العملاء بميزانية أقل.
  3. الدقة: يمكن للشركات التي تستخدم التسويق الرقمي التحقق من أداء التسويق الخاص بها بشكل أكثر دقةً من التسويق التقليدي، مما يتيح لها العثور على العملاء المحتملين بنسبة كبيرة.
  4. السرعة: يمكن للشركات التي تستخدم التسويق الرقمي العثور على العملاء والتواصل معهم في وقت قياسي.

خصائص التسويق الرقمي

يتميز التسويق الرقمي بعدة خصائص هامة، منها:

  1. التكلفة المنخفضة: يمكن للشركات التي تستخدم التسويق الرقمي الوصول إلى العملاء بميزانية أقل مقارنةً بالتسويق التقليدي.
  2. الدقة العالية: يمكن للشركات التي تستخدم التسويق الرقمي التحقق من أداء التسويق الخاص بها بشكل دقيق والعثور على العملاء المحتملين بنسبة كبيرة.
  3. الوصول العالمي: يمكن للتسويق الرقمي الوصول إلى العملاء في أي مكان في العالم عبر الإنترنت.

ما هي أنواع التسويق الرقمي

التسويق الرقمي ليس مجرد كلمة يتم طرحها في المقالات ووسائل التواصل الاجتماعي. تحتاج إلى فهم أنواع التسويق الرقمي بدقة لجعله تحت تصرفك، فيما يلي أبرز أنواع التسويق وفقا لأهم مصادر المجال.

التسويق من خلال محركات البحث

يشير تحسين محرك البحث إلى عملية زيادة ظهورك عبر الإنترنت في نتائج محرك البحث غير المدفوعة. تظهر صفحات نتائج محرك البحث للمستخدمين بعد البحث عن مجموعة محددة من الكلمات الرئيسية باستخدام محرك بحث مثل Google أو Bing.
تظهر نتائج البحث في قائمة ويتم ترتيبها باستخدام خوارزمية محرك البحث.
عندما يغير المستخدمون الطريقة التي يبحثون بها ويتفاعلون مع المحتوى عبر الإنترنت، تتغير هذه الخوارزميات. كلما ارتفع ترتيبك في صفحات نتائج محرك البحث.
كيف يمكنك إظهار موقع شركتك على الويب في أعلى نتائج بحث المستخدم؟
من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث.
تتغير اتجاهات تحسين محركات البحث مع تغير الخوارزميات لتناسب احتياجات المستخدم. وبهذه الطريقة، كبار المسئولين الاقتصاديين ابدأ حول بناء موقع على شبكة الإنترنت لغرض وحيد لتحتل مرتبة عالية في نتائج القائمة، بمعني يجب عليك التخصص في جال واحد هذا يسمى (النيتش).
يغطي التسويق عبر محركات البحث المنطقة التي يتجاهلها تحسين محركات البحث، وحركة المرور المدفوعة من محركات البحث. باستخدام التسويق عبر محرك البحث، يمكنك شراء مساحة إعلانية تظهر على صفحات نتائج محرك البحث الخاص بالمستخدم.
منصة البحث المدفوعة الأكثر شعبية هي Google AdWords يليها Bing Ads.
أحد الأمثلة على SEM هو الإعلان بالدفع لكل نقرة. يشير PPC وهو مصطلح من مصطلحات التسويق الرقمي إلى طريقة التسويق الرقمي حيث تقوم محركات البحث بحساب مبلغ معين في كل مرة يتم فيها النقر فوق الإعلان.
بدأت منصات وسائل التواصل الاجتماعي في تبني إعلانات الدفع لكل نقرة PPC في الأشهر الأخيرة. يعد هذا النظام مثالا رائعا على كيفية دمج أنواع مختلفة من التسويق الرقمي مع بعضها البعض لتشكيل استراتيجية تسويق رقمية كاملة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أنت تعلم الآن أن وسائل التواصل الاجتماعي هي جزء أساسي من استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. ولكن هل تعرف خصوصيات وعموميات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
يمنحك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مزيدا من التعرض لجمهورك. يسمح لك بالتواصل مع المستهلكين بطريقة أكثر عاطفية. من خلال هذا التفاعل، يمكنك الحصول على تعليقات العملاء القيمة التي تسمح لك بتحسين خدمة العملاء أو المنتج أو الخدمة.
مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستحصل على مزيد من الاتصال بالعملاء المحتملين عند نشر محتوى عالي الجودة. كل ما تفعله لزيادة حركة المرور أو العمل على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك هو اتباع استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. سواء كانت Facebook أو Twitter أو Snapchat أو LinkedIn.

التسويق عبر المحتوى

يشير تسويق المحتوى إلى ممارسة تقديم محتوى عالي الجودة للمستخدمين لزيادة المبيعات والعملاء المحتملين.
يمكن أن يكون هذا المحتوى في أي مكان على الإنترنت. بما في ذلك التغريدات ومقاطع فيديو اليوتيوب والمدونات على موقعك كلها تسويق للمحتوى.
ينجح تسويق المحتوى لأنه يجمع بين المحتوى الاستثنائي وأنواع أخرى من التسويق الرقمي مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق بالعمولة

يشير التسويق بالعمولة إلى عملية الدفع مقابل التحويلات.
فكر في الأمر مثل التعاقد مع شخص مبيعات لمنتجك أو خدمتك. حيث يكسب المسوق عمولة لما تم بيعه من خلاله. يمكنك تعيين معدل العمولة لأنك تدفع فقط مقابل التحويلات.
هذا يعني أنه لا توجد تكلفة مسبقة للتسويق بالعمولة. يستخدم العديد من المدونين أو مواقع التجارة الإلكترونية التسويق بالعمولة.

التسويق بالمؤثرين

التسويق بالمؤثرين هو من بين أحدث أنواع التسويق الرقمي. يستخدم التسويق المؤثر الأشخاص الذين لديهم قدرة هائلة على الوصول إلى جمهور كبير عبر الإنترنت باستخدام السوق المستهدف لزيادة حركة المرور والمبيعات.
ابحث دائما عن المؤثرين قبل أن تقرر التعامل معهم. قد ترغب في التحقق من تحليلات جوجل الخاصة بهم والتأكد من أن أرقام حساباتهم الشخصية (المتابعون ، والمشاركة ، وما إلى ذلك.) شرعية وليست مزيفة.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بتحديث مشتركي البريد الإلكتروني لشركتك على أساس منتظم. هذا يعزز العلاقة بين شركتك وعملائها، على عكس أي نوع من أنواع التسويق الرقمي الأخرى.
توفر تحديثات البريد الإلكتروني قيمة للمستهلك. نتيجة لذلك، يمكنك بناء ثقة العلامة التجارية والولاء للعلامة التجارية.
وفقا للدراسات، ثبت أن الأشخاص الذين يشتركون في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك أو بشركتك هم أكثر عرضة لأن يصبحوا مشترين نشطين.

التسويق الفيروسي

يشير التسويق الفيروسي إلى منشور من نوع ما عصري, مضحك، أو ملتوي بما يكفي لكسب قدر كبير من الأسهم عبر الإنترنت. يتسبب التسويق الفيروسي في زيادة هائلة في عدد زيارات موقع الويب خلال فترة زمنية قصيرة. هذا من الصعب جدا تحقيقه ولكن الفوائد وحدها تجعل هذا الجهد يستحق وقتك.
تستفيد شركات B2C أكثر من التسويق الفيروسي. يمكن لشركات B2C استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور كبير عبر جميع منصاتها النشطة.

التسويق عبر إعلانات الهاتف المحمول

يمكن تنفيذ كل نوع من أنواع الإعلانات الرقمية على جهاز محمول. لا تتناسب بعض أنواع التسويق عبر الهاتف المحمول مع أنواع التسويق الرقمي المذكورة أعلاه.
وتشمل هذه إعلانات الرسائل القصيرة التي يمكن أن تثبت أنها مصدر لجهود التسويق المحلية. يمكنك أن تطلب من المستهلكين استخدام الرسائل القصيرة لتلقي العروض الخاصة والقسائم والتحديثات من شركتك.

أبرز منصات التسويق الرقمي

شركات التسويق الرقمي أو منصات التسويق الرقمي كثيرة ومتعددة جدًا، قد يكون من الصعب حصرها. ولكن في السطور القادمة سنحاول ذكر اهمها:
  1. Google AdWords
  2. Facebook Ads
  3. Snapchat Ads
  4. Pinterest Ads
  5. LinkedIn Ads
  6. Amazon Ads
  7. Twitter Ads
  8. TikTok Ads
  9. Bing Ads

أهم ادوات التسويق الرقمي

يعتمد جميع المسوقين الرقميين اليوم على الأدوات التي يستخدمونها لتسهيل عملهم. سواء كانوا يعملون على جمع البيانات أو ضبط وجودهم على المنصات الاجتماعية، فإن الاعتماد على أدوات التسويق الرقمي الصحيحة يعني توفير الوقت والجهد.
توجد العديد من الأدوات المستخدمة في مجال التسويق الرقمي، ولكن تسهيلا منا قمنا بتقسيم هذه الأدوات حسب مهامها أو القسم ونوعه من التسويق الرقمي:

1- ادوات التسويق عبر السوشيال ميديا

وفقا لأحدث الإحصاءات التي أجرتها We are Social، يتزايد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير للغاية، حيث يصلون إلى 45 ٪ من إجمالي سكان العالم، أي ما يعادل 3.484 مليار شخص. 
قدرت الزيادة في عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم في عام 2019 مقارنة بالعام السابق 2018 بنسبة 9٪. اعتبارا من كانون الأول / ديسمبر 2019, Facebook أكثر من 2.1 مليار مستخدم نشط شهريا ، تويتر 250 مليون Instagram لديها أكثر من 800 مليون.
مع هذا العدد الهائل من الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، ليس ذلك فحسب، بل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكثر القنوات فائدة للعلامات التجارية. هذا هو السبب الرئيسي في أن أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت قناة أساسية للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

أشهر أدوات السوشيال ميديا

  • Sprout Social
  • Wyng
  • Woobox
  • Nanigans
  • Facebook’s Power Editor
  • Twitter Native Platform
  • Buffer

2- أدوات تحسين محركات البحث

عندما يتعلق الأمر بأدوات التسويق الرقمي، فإن القسم الأكبر الذي نحتاج فيه إلى المساعدة أو الأدوات هو تحسين محركات البحث. مع وجود العديد من الأدوات المتاحة، يتمثل التحدي الأكبر هنا في العثور على الأدوات المناسبة التي قد تناسبك حقا والتي توفر بيانات حقيقية وليس فقط الأرقام والتحليلات التي ليس لها نطاق صلاحية.
هناك عدد لا يحصى من الأدوات في هذا القسم ، للمساعدة في تبسيط عالم تحسين محركات البحث المعقد، قمنا بإعداد القائمة التالية.

أشهر أدوات السيو SEO

  • Moz
  • SEMRush
  • Screaming Frog
  • Neil Patel
  • Ahrefs

3- أدوات التسويق عبر البريد الالكتروني

تم إرسال البريد الإلكتروني في عام 1971، لذلك من الغريب التفكير في حجم الجزء الذي لا يزال يلعبه في التسويق الرقمي بشكل عام. على الرغم من كونها مدرسة قديمة في التسويق الرقمي.
البريد الإلكتروني هو بسهولة واحدة من القنوات التسويقية الأكثر فعالية من حيث العائد على الاستثمار. يستمر استخدام البريد الإلكتروني في النمو بحوالي 4 ٪ على مدار العام وليس لديه أي علامات على التباطؤ في أي وقت قريب.

أشهر أدوات التسويق عبر البريد الالكتروني

  • MailChimp
  • Emma
  • Marketo
  • GetResponse

في نهاية شرح التسويق الرقمي

الإنترنت ليس المكان الوحيد للمسوقين لتحقيق النجاح في هذا الوقت، حيث يتضمن التسويق الرقمي عدة طرق أخرى غير التسويق الإلكتروني.
ومع ذلك، فإن استخدام بعض أساليب التسويق الرقمي غير المتصلة بالإنترنت (لا تضع كل بيضك في سلة واحدة) يمكن أن يساعدك في تنويع استراتيجيات التسويق الخاصة بك من وسائل التواصل الاجتماعي إلى تسويق المحتوى إلى التسوق عبر الهاتف والمزيد.
google-playkhamsatmostaqltradent