افضل 7 برامج مونتاج فيديو مجانية للكمبيوتر


افضل برامج مونتاج فيديو للكمبيوتر

انت مبتدئ وتريد عمل مونتاج احترافي لفيديوهاتك لكنن لا تعرف ما هو البرنامج المناسب لك لا تقلق في هذه المقالة ستجد افضل برامج المونتاج المجانية الاحترافية للكمبيوتر.
 سواء كنت تتطلع إلى تعلم تحرير الفيديو أو ترغب فقط في خفض التكاليف ، فهناك بعض الخيارات الرائعة عندما يتعلق الأمر ببرامج تحرير الفيديو المجانية.  من البرامج مفتوحة المصدر إلى البرامج الكاملة المجانية فقط.
طبعا هناك خيارات كثيرة لمونتاج الفيديوهات سواء للمبتدئين او المحترفين من البرامج المفتوحة المصدر أي البرامج المجانية الى المدفوعة.

ما يجب أن يتوفر في برامج المونتاج وتحرير الفيديو

 فيما يلي بعض المعايير الأساسية التي يمكنك الرجوع إليها عند الاختيار بين البرامج المختلفة.  ما يجب البحث عنه في محرر الفيديو:
  • التصميم: محررات الفيديو هي برامج معقدة ، ومجموعة كبيرة من الأدوات والخيارات المعقدة.  يمكن أن يكون برنامج تحرير الفيديو المصمم بشكل سيئ أمرًا مربكًا للمحررين الجدد ومربكا لاستخدامه للمحررين ذوي الخبرة.  ومع ذلك ، هناك طرق يمكن للبرامج من خلالها تحسين هذا الأمر مع الاستمرار في تقديم الأدوات المعقدة التي تحتاجها.  والبرامج المدرجة في هذه القائمة هي أمثلة مثالية على ذلك.
  • الميزات الأساسية: يجب أن يغطي أي محرر فيديو تستخدمه أساسيات قص المقاطع واقتصاصها ، وتحويل المقاطع (الزوم ، والتناوب ، وتعديلات الموضع) ، والانتقالات ، وإنشاء النص الأساسي.  هذه هي أدوات المستوى الأساسي لتحرير الفيديو ، وستجد نفسك تستخدمها في كل مشروع تقريبًا.  لحسن الحظ ، يتم تضمين هذه الميزات في جميع برامج تحرير الفيديو ، وجميع البرامج الموجودة في هذه القائمة.
  •  ميزات متقدمة: بمجرد أن تبدأ في الدخول إلى تحرير أكثر تعقيدًا ، فإن الأدوات مثل chroma keying ، key framing ، masking ، والمزيد من خيارات إنشاء النص المتقدمة ، وتصنيف الألوان ، تبدأ في أن تصبح أكثر أهمية.  تحتوي معظم برامج تحرير سطح المكتب على هذه الأدوات ، ولكن من المهم التفكير في الأدوات التي تحتاجها الآن والأدوات التي قد تحتاج إليها في المستقبل قبل الاستقرار على برنامج معين.
  •  الأداء: كما قلنا من قبل ، تعد محررات الفيديو أدوات معقدة ، مما يعني أنه يمكنها التأثير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.  هذا لا يعفي هذه البرامج من أن يتم تحسينها بشكل سيئ ، ولكن ستحتاج إلى توخي الحذر عند اختيار برنامجك واحرص على أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك على مستوى المهمة.  ستتضمن معظم هذه البرامج مواصفات الكمبيوتر الموصى بها على مواقعها وصفحات التنزيل الخاصة بها.
  •  أدوات إضافية: تحرير الصوت ، عمل VFX ، الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، والرسومات المتحركة ، هذه كلها مجالات عمل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتحرير الفيديو ، ولكن ليس كل برنامج لتحرير الفيديو يتضمن أدوات لهم (ولن يحتاج كل محرر إليها).  قد يكون من المفيد تضمين هذه الأدوات في أحد البرامج ، حتى إذا لم تكن بحاجة إليها في الوقت الحالي - لذلك من الأمور التي يجب الانتباه إليها.

أفضل 7 برامج تحرير فيديو مجانية للكمبيوتر

 مع كل ذلك بعيدًا ، دعنا نبدأ الحديث عن البرامج نفسها.

برنامج DaVinci Resolve 16

{Image source : DaVinci }

 إذا سمعت من قبل عن DaVinci Resolve 16 ، فذلك بسبب أدوات درجات الألوان.  تعد أدوات تصنيف الألوان في DaVinci الأفضل في فئتها ، إلى الحد الذي يستورد فيه العديد من المحررين المحترفين مشاريعهم من البرامج الأخرى إلى DaVinci فقط من أجل درجات الألوان.  لكن استخدامك لـ DaVinci لا يجب أن يتوقف عند عملية درجات الألوان ، حيث يتميز بالعديد من الأدوات التي تجعله محرر فيديو قابل للتطبيق أيضًا.
 يدير DaVinci Resolve بشكل جيد حتى مقارنة ببرامج التحرير المتميزة.  يمكنك الوصول إلى جميع أدوات التعديل الأساسية والمعقدة التي ستحتاج إليها في واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة ، سواء كان ذلك تقليمًا أو إطارًا رئيسيًا أو تعديلات مقاطع أو إخفاء أو إنشاء نص.
 لا يتوقف DaVinci مع تحرير الفيديو العادي أيضًا ، لأنه يحتوي أيضًا على بعض الأدوات الأساسية لعمل VFX (التأثيرات البصرية) ، وإنشاء الرسومات المتحركة ، وعمل تحرير الصوت ، والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الأساسية ، ومكتبة وسائط لتنظيم المقاطع.  عندما تقوم بدمج مجموعة الأدوات المتنوعة هذه مع واجهة المستخدم البديهية والسلسة من DaVinici ، يصبح من الواضح أن DaVinci Resolve 16 هو أحد أفضل برامج تحرير الفيديو الموجودة ، بغض النظر عن كونه مجانيًا.
 هناك أيضًا سلسلة من مقاطع الفيديو التدريبية من DaVinci ، والتي تعلمك كل شيء بدءًا من أساسيات التحرير إلى الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. تعرف على دورة تعلم المونتاج ببرنامج DaVinci Resolve 19

تحميل DAVINCI RESOLVE 16

 برنامج HitFilm Express

{Image source : HitFilm }

 على غرار DaVinci Resolve ، تمكنت HitFilm Express من صنع اسم لنفسها من خلال تقديم أدوات متخصصة ولكن لعمل VFX والأفلام وخلافًا لبرامج Adobe After Effects و Adobe premiere Pro فإنه يحتوي أيضًا على محرر فيديو كامل بداخله ، مما يعني أنه يمكنك القيام بكل من تحرير الفيديو وعمل VFX في نفس البرنامج. يستخدم البرنامج كثيرا من قبل مخرجوا الأفلام لما يوفره من أدوات تساعد في تحرير مشاهد خدع بصرية خيالية
 هذا يجعل HitFilm Express أداة لا تقدر بثمن لأي شخص مهتم بتعلم VFX ، وحتى إذا لم تكن كذلك ، فإن أدوات التحرير الموجودة داخل البرنامج قوية بما يكفي لتكون محررًا قابلاً للتطبيق أيضًا.  يمكنك اقتطاع المقاطع ، وإنشاء نص ، واستخدام إطارات مفتاحية كلها داخل البرنامج ، بينما تعمل أيضًا مع أدوات VFX المعقدة في نفس الوقت.  يقوم HitFilm أيضًا بعمل بعض البرامج التعليمية الشاملة التي يمكنك العثور عليها في البرنامج ، والتي تساعد القادمين الجدد على احتراف المونتاج بهذا البرنامج.
 تجدر الإشارة إلى أن HitFilm Express لديه بعض التوسعات المدفوعة التي توسع من فائدة البرنامج أكثر.  لا يزال الإصدار الأساسي المجاني أكثر من كافٍ لمعظم الأشخاص ، ولكن إذا كنت تريد ميزات مثل أدوات تعديل الصوت المتقدمة أو درجات الألوان المحسنة ، فستحتاج إلى شراء الحزم من متجر Hitfilm.  (تختلف في السعر بين $ 10 و $ 50.)

تنزيل HITFILM EXPRESS

برنامج VSDC

{Image source : VSDC }

 على الرغم من أنه قد لا يتباهى بأدوات تصنيف الألوان أو VFX من الدرجة الصناعية ، إلا أن VSDC لا يزال محررًا رائعًا شاملًا.  يتميز بأدوات معقدة مثل chroma-keying و keyframing ، بينما يحتوي أيضًا على أدوات التشذيب القياسية وإنشاء النصوص.  وتنظم التأثيرات والأدوات المختلفة لتحرير الفيديو والصوت بطريقة بديهية.
 تنتج VSDC أيضًا محول ملفات الفيديو والصوت المتوافق الخاص بها (كلاهما مجاني أيضًا) ، مما يجعل تنسيقات الملفات أقل إزعاجًا.

 تنزيل VSDC

 موقع Adobe Spark

{Image source : Adobe }

 منصة Adobe Spark هي أداة مثيرة للاهتمام ، فهي أفضل خيار لعمل مونتاج إحترافي اونلاين وخلافا لبقية البرامج هنا ، فهي تعتمد على الويب. يعني أنه يمكنك عمل مونتاج اونلاين بطريقة سهلة جداً دون الحاجة الى تحميل أي برنامج وهذا يعني أنه لا يعمل محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وبالنظر إلى مدى كثافة برامج تحرير الفيديو ، فقد يكون هذا أفضل خيار لأصحاب الاجهزة الضعية. فمع منصة Adobe Spark أنت لن تحتاج الى تثبيت أي برنامج على حاسوبك لعمل مونتاج احترافي لفيديوهاتك.
 على الرغم من ذلك ، فإن الطبيعة المستندة إلى الويب تأتي في مقايضة - ليس لديك الكثير من الحرية هنا للقيام بكل ما تريد.  هذا لأن Spark يركز إلى حد كبير على الإعدادات المسبقة والأدوات البسيطة بدلاً من أي شيء أكثر تعقيدًا.  بالنظر إلى أنه مجاني ، فهذا جيد (ويمكن أن يكون مفضلًا إذا كنت تريد فقط إجراء تعديل سريع) ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى التفاصيل الدقيقة لتحرير الفيديو ، قد ترغب في البحث في مكان آخر.

برنامج Shotcut

{Image source : Meltytech, LLC }

 البرامج مفتوحة المصدر رائعة.  عادةً ما تكون مجانية (مثالية جدًا لهذه القائمة) ، وهي تقدم بعضًا من أعلى مستويات التخصيص المتاحة في مشهد البرنامج.  يعني المصدر المفتوح أن أي شخص لديه الدراية الفنية يمكنه فتح كود هذه البرامج وتعديل ما يريد ، سواء كان ذلك إضافة أدوات أو المزيد من الخيارات أو تغييرات واجهة المستخدم.
بالإضافة الى أنه برنامج مجاني الى أن برنامج Shotcut هو أحد أكبر محرري الفيديو مفتوح المصدر ، لذا فهو أفضل رهان إذا كنت تريد الوصول الكامل إلى مزايا كونك مفتوح المصدر.  حتى بدون وظائف إضافية من طرف ثالث ، لا يزال ShotCut محررًا قويًا في حد ذاته بواجهة رائعة بشكل مدهش.
 هناك أيضًا مجموعة من دروس Shotcut المتاحة ، وهي مثالية للمحررين الجدد لمعرفة طريقهم حول البرنامج وتعلم المونتاج الاحترافي .

 تحميل Shotcut

 برنامج OpenShot

{Image source : OpenShot }

 تمامًا مثل  ShotCut ؤ OpenShot هو برنامج مفتوح المصدر ، باستثناء هذه المرة مع التركيز على كونه أكثر صداقة مع المحررين الجدد.  تم تصميم الواجهة لتكون بسيطة قدر الإمكان ، مما يعني أنه إذا كنت جديدًا تمامًا على تحرير الفيديو ، فهذا هو البرنامج المثالي لتبلل قدميك.
 جميع الأدوات الأساسية مغطاة بإنشاء النصوص ، والانتقالات ، والتشذيب ، وتعديل المقاطع ، ولكن OpenShot لا يتغلب على الأدوات المعقدة أيضًا ، لأنه يتميز أيضًا بأدوات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، والإطار الرئيسي ، وبعض أدوات تحرير الصوت أيضًا.
 لدى OpenShot أيضًا برامج تعليمية خاصة به للبرنامج ، مما يجعل التعلم أسهل بكثير.

 تنزيل OpenShot

برنامج Blender

{Image source : Blender }

 Blender هي أداة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد معروفة ومفتوحة المصدر ، ولكن ما قد لا تدركه هو مجموعة تحرير الفيديو الكاملة المضمنة في البرنامج.  يغطي هذا المحرر أساسيات التشذيب والتحويلات وإنشاء النصوص ، بينما يشمل أيضًا الأدوات المعقدة التي تتوقعها في هذه المرحلة ، مثل chroma-keying و masking و keyframing.
 هذا المزيج الفريد من أدوات الرسوم المتحركة والتحرير يجعل Blender أداة مفيدة ، خاصة لأولئك المهتمين بتعلم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.  ومثل Shotcut و OpenShot ، فإن طبيعته مفتوحة المصدر تفتح الباب أمام إضافات الطرف الثالث لتوسيع فائدة البرنامج بشكل أكبر.

 تنزيل Blender

google-playkhamsatmostaqltradent