جوجل تقوم بعمل خريطة لتتبع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم Virus corona

جوجل تقوم بعمل خريطة لتتبع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم Virus corona

انتشر مؤخرا فيروس يسمى كورونا corona virus المسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فيروس كورونا هي فصيلة من الفيروسات التي يمكن ان تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد و المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس". لذالك و كخطوة وقائية جوجل تقوم بعمل خريطة لتتبع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

أعراض فيروس كورونا

أعراض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هما الحمى والسعال وضيق التنفس. أما الالتهاب الرئوي فهو شائع ولكنه لا يحدث دائماً. كما تم الإبلاغ عن أعراض مَعدية معوية، تشمل الإسهال. ويمكن أن يتسبب الاعتلال الوخيم في فشل التنفس، الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة العناية المركزة. وقد مات 36% تقريباً من المرضى الذين تم الإبلاغ عن إصابتهم بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. ويبدو أن الفيروس يتسبب في مرض أوخم لدى المسنين، والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض الرئة المزمنة وداء السكري.

مصدر فيروس كورونا

فيروس كورونا virus corona المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس حيواني المصدر ينتقل من الحيوان إلى البشر. وحتى الان لم يتم فهم الفيروس جيداً، ولكن حسب تحليل مختلف جينومات الفيروس يُعتقد أن منشأه في الخفافيش وأنه انتقل إلى الجِمال في وقت ما من الماضي البعيد.

انتقال عدوى فيروس كورونا

تنتقل عدوى فيروس كورونا من البشر عن طريقة العطس، انتقال الفيروس من الحيوانات إلى البشر غير مفهومة على نحو تام، ولكن من المرجح أن الجِمال هي المستودع الرئيسي الذي يستضيف فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ومصدر حيواني لإصابة البشر بعدواه.

انتقال العدوى بين البشر: لا يبدو أن الفيروس ينتقل بسهولة من إنسان لآخر، ما لم تحدث مخالطة قريبة، مثل توفير الرعاية للمريض دون حماية.

الوقاية من فيروس كورونا

لا يوجد حالياً أي لقاح ولا أي علاج محدد. والعلاج المتاح هو  النظافة. لكن هناك تدابير أخرى يمكن اتخاذها، ومن بينها أشياء بسيطة مثل غسل اليدين واستخدام المناديل. ويقول إيستون :
"النظافة الأساسية هي شيء جيد للغاية. إنها تحمي من كل شيء، وربما تكون السلاح الوحيد المتاح في الوقت الحالي، لأنه لن يكون لدينا أي أدوية لهذا الفيروس في المستقبل القريب"

على سبيل الاحتياط العام ينبغي لأي شخص يزور مزارع أو أسواق أو حظائر توجد فيها جِمال وحيوانات أخرى أن يتبعوا تدابير النظافة الصحية العامة، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام قبل لمس الحيوانات وبعد لمسها، وأن يتجنبوا ملامسة الحيوانات المريضة.

خريطة لتتبع حالات فيروس كورونا


© بعض المعلومات تم أخذها من موقع منضمة الصحة العالمية : رابط الموقع
google-playkhamsatmostaqltradent