طريقة نقل المدونة من Blogger إلى wordpress

طريقة نقل المدونة من Blogger إلى wordpress

طريقة نقل المدونة من Blogger إلى wordpress

بلوجر هو نظام إدارة محتوى معروف ومباشر، و Blogger هو الخيار الأول الذي يجب اتباعه لبدء أولى الخطوات في مجال المدونات ومجال الربح من الأنترنت ،حيث تعتبر بلوجر منصة مملوكة لشركة Google، ولا يتطلب الأمر منك سوى بضع نقرات لإعداد الأساسيات وإنشاء مدونة خاصة بك و مجانية تمامًا.
والى جانب بلوجر هناك منصة اخرى تسمى وورد بريس wordpress وهي الخيار الأفضل لمحترفي التدوين حيث تعود عليك بارباح كبيرة ومضاعفة مقابل منصة بلوجر كمايحصي WordPress عشرات الآلاف من السمات والإضافات المجانية والمميزة التي يمكنك استخدامها.

فمن هذا المنطلق يبحث الكثير عن طرق نقل البيانات والمحتوى من بلوجر وتحويله إلى وورد بريس دون فقدان البيانات والارشفة ،فإليكم في هذا المقال طريقة نقل مدونتك من منصة بلوجر إلى منصة ووردبريس .

كيفية نقل مدونتك من Blogger إلى WordPress؟


إذا كنت تريد نقل مدونتك وتحويلها من منصة Blogger إلى منصة wordpress دون فقدان البيانات والارشفة ماعليك سوى قراءة المقال واتباع كل النصائح الموضحة والتعليمات الموجهة .

الفرق بين Blogger و wordpress

إن الفرق بين بلوجر و ووردبريس يكمن في ان Blogger منصة اساسية وقاعظة في جوجل حيث ان نظامها لايمكن لاي شخص او اداة إختراقها ،ولكن يبقى الموقع بسيط ومحدود في ميزاته وأدواته ،بالمقابل فإن منصة ووردبريس هي الخيار الامثل لقاعدة بيانات غير محدودة وميزات متنوعة وادوات متطورة.
ولعلمكم لا يمكن نقل الموقع بالكامل كما يظهر على Blogger حيث يجب إضافة نمط مدونتك السمة والإضافات والخطوط والألوان والأدوات وما إلى ذلك بشكل منفصل. 
ومن ثم يمكنك نقل البيانات والتي تتمثل في التعليقات ،الفئات ،وسائل الإعلام ،الروابط الثابتة،التغذية،المؤلفون ،حركة المرور والمحتوى الخاص بالمدونات .

طريقة نقل مدونتك من منصة Blogger إلى wordpress :

إذا كنت تريد نقل مدونتك من بلوجر إلى ووردبريس سيستغرق الأمر بعض الوقت بالتأكيد لأداء كل خطوة بشكل صحيح ، فإن نقل مدونتك من Blogger إلى WordPress ليس بهذه الصعوبة حتى لو كنت مبتدئًا كل ماعليك هو ان لا تتسرع ولا تتخطى اي خطوة من الخطوات الموضحة أدناه .
فلنبدأ بخطوات نقل مدونتك من Blogger إلى wordpress

1. اختر أفضل استضافة لWordPress عند النقل

نظرًا لأنك تنتقل إلى WordPress المستضاف ذاتيًا ، فإن الخطوة الأولى ستكون العثور على شركة استضافة WordPress تتولى شؤون ملفاتك كاملة حيث  ستحتاج إلى تثبيت WordPress على هذا المضيف ، وسيتعين عليك الوثوق بالشركة التي تشتري منها الإستظافة .

حيث هناك العشرات من شركات الاستضافة التي تقدم خدمات استضافة WordPress،أيضًا هناك المئات من مواقع الويب التي تقارن بينها .
ولمساعدتك في ذلك ، قمنا باختبار شامل لشركات استضافة الويب ووجدنا أفضلها فإذا كنت تريد أن تبدأ رحلة WordPress ذاتية الاستضافة بالطريقة الصحيحة ،استضافة موقعك مع Bluehost- الحل الأمثل لمدونتك الجديدة. 
فBluehost هي شركة تمتلك أكثر من مليوني موقع إلكتروني حول العالم ستحصل على اسم مجال ونطاق مجاني عند التسجيل معهم وإذا لم تعجبك خدماتهم ، فإنهم يقدمون ضمانًا لاسترداد الأموال لمدة 30 يومًا .

2- اختر خطة التسعير الخاصة بك

هذه الصفقة تسمح لك بتحديد أي من خطط Bluehost بأسعار أقل.
تقتصر الخطة الأساسية على موقع ويب واحد و 50 جيجابايت من مساحة موقع الويب ، ولكنها لا تزال توفر لك كل ما تحتاجه للبدء. ولكن عندما تتخطى الخطة الأساسية ، فمن السهل الترقية ، لذلك لا ينبغي أن يقلقك ذلك في الوقت الحالي.

قم بتسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك

اذهب إلى الإعدادات -> أخرى والتي ستفتح صفحة الإعدادات

في أعلى الصفحة ، ابحث عن قسم "الاستيراد والنسخ الاحتياطي "

ابحث عن الزر " نسخ احتياطي للمحتوى" وانقر عليه

سوف تظهر نافذة منبثقة. انقر فوق الزر "حفظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك".

بعد النقر فوق الزر ، سيبدأ Blogger في تنزيل ملف XML الذي يحتوي على جميع البيانات المهمة من مدونتك. بناءً على مقدار المحتوى لديك ، قد يكون الملف أصغر أو أكبر. سينتهي بك الأمر بالحصول على ملف باسم blog مع تاريخ التصدير. على سبيل المثال "blog-05-06-2019.xml".

حدد موقع الملف (يمكنك نسخه إلى سطح المكتب الخاص بك حتى تتمكن من العثور عليه بسهولة أكبر) وبذلك تكون قد انتهيت رسميًا من التصدير. لم يكن هذا الجزء مخيفًا ، أليس كذلك؟

3_استيراد البيانات إلى WordPress

إذا لم تكن قد تخطيت خطوات هذا الدليل ، فلديك بالفعل حساب استضافة وموقع WordPress جاهز للإعداد ومنه نستورد البيانات من Blogger إلى WordPress:

قم بتسجيل الدخول إلى موقع WordPress الخاص بك

انتقل إلى أدوات -> استيراد

ابحث عن Blogger في القائمة (يجب أن يكون الخيار الأول ، أعلى القائمة)

انقر فوق رابط "التثبيت الآن" وانتظر بضع ثوانٍ حتى ينتهي WordPress من تثبيت المكون الإضافي

بعد اكتمال التثبيت ، سيُظهر لك WordPress إشعارًا إذا تم تثبيت الأداة بنجاح. 
سيحتوي نفس الإشعار على رابط لتشغيل المستورد. بدلاً من ذلك ، يمكنك النقر فوق الارتباط "تشغيل المستورد" من نفس المكان الذي وجدت فيه ارتباط التثبيت.

انقر على رابط "تشغيل المستورد"

في الصفحة الجديدة ، انقر فوق الزر " اختيار ملف"

ابحث عن ملف XML الذي قمت بتنزيله في الخطوة السابقة (سطح المكتب أو أي مجلد آخر تركته فيه)

إذا لزم الأمر (بناءً على حجم الملف وسرعة اتصالك بالإنترنت والمضيف الخاص بك) انتظر بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الملف

انقر فوق الزر "تحميل ملف واستيراد" عندما يكون ذلك ممكنًا
قد يستغرق ذلك بضع ثوانٍ ، سيعرض لك WordPress صفحة جديدة حيث ستحتاج إلى تعيين المؤلف إلى المنشورات التي تم استيرادها وذلك كمايلي :

_حل مشكلة حجم الملف في التحميل :

عادة ، يضع WordPress قيودًا على الحد الأقصى لحجم الملف الذي يمكنك تحميله وقد يختلف الحد ، ولكن يمكنك دائمًا زيادته يدويًا إذا لزم الأمر.
 إذا كان الملف الذي تم تصديره كبيرًا جدًا ، فستحتاج إلى تغيير الحد الأقصى لحجم التحميل لـ WordPress. 
إذا كنت تريد التحقق من حد التحميل الحالي ، فالرجاء الانتقال إلى الوسائط -> إضافة جديد والعثور على المعلومات في الجزء السفلي من الشاشة.

تسجيل الدخول إلى الخاص بلوحة تحكم Bluehost

افتح مدير الملفات

اختر الانتقال إلى Web Root والنقر فوق Go

قم بالتمرير في اللوحة اليمنى وابحث عن ملف php.ini -> انقر بزر الماوس الأيمن فوقه

حدد Code Edit في القائمة المنبثقة

انقر فوق تحرير في الجزء السفلي من النافذة المنبثقة

استخدم اختصار لوحة المفاتيح لفتح نافذة البحث المنبثقة

نظاما التشغيل Windows و Linux: Ctrl + f

نظام التشغيل Mac: الأمر (⌘) + f

اكتب upload_max_filesize في حقل البحث واضغط على Enter

سيبرز هذا upload_max_filesize = 50M. قم بتغيير 50M إلى الحجم الذي تحتاجه. على سبيل المثال 128 م

افتح نافذة البحث المنبثقة ، مرة أخرى وفي حقل نص البحث اكتب post_max_size واضغط على إدخال

سيتم تسليط الضوء على post_max_size = 50M. سيحتاج هذا إلى التغيير إلى نفس الرقم الذي تم وضعه في upload_max_filesize

انقر فوق حفظ التغييرات

-المحافظة على البيانات :

إذا فقدت البيانات الخاصة بمدونتك ، فلا داعي للقلق لقد وجدت حلاً آخر للمشكلة. ولكي نكون صادقين ، على الرغم من أنه يعمل بشكل أبطأ قليلاً ، فقد يكون من الأسهل التعامل معه بالنسبة لمستخدم Blogger العادي.

افتح موقع WordPress المثبت حديثًا

انتقل إلى الإضافات -> إضافة جديد وابحث عن"تم تمديد برنامج استيراد Blogger"

تثبيت وتفعيل البرنامج المساعد

انتقل إلى أدوات -> استيراد وابحث عن "pipdig WordPress Migrator"

انقر على الرابط الأزرق "تشغيل المستورد" الموجود أسفل العنوان

يعمل هذا المكون الإضافي بشكل مختلف قليلاً عن أداة الاستيراد القياسية. بدلاً من تصدير الملفات واستيرادها يدويًا ، سيقوم المكون الإضافي بعمل كل شيء تلقائيًا.
بسبب الأتمتة ، ستحتاج إلى توصيل المكون الإضافي بحسابك في Blogger. لذلك ، انقر فوق الزر "الاتصال بـ Blogger" ، وقم بتسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك. بعد ذلك ، ستتمكن من تحديد مدونتك.

بمجرد تحديده ، سيبدأ المكون الإضافي في العمل من تلقاء نفسه وستكون قادرًا على رؤية بعض أشرطة التقدم (انظر الصورة أدناه). سيتيح لك ذلك معرفة عدد المنشورات والصفحات والتعليقات والصور التي يجب عليك استيرادها. إذا كان لديك الكثير من المنشورات والصور ، فكن مستعدًا للانتظار لبضع ساعات حتى يتم الانتهاء من كل شيء.

أيضًا ، هناك شيء اكتشفته مؤخرًا أثناء إجراء نقل باستخدام هذا المكون الإضافي ، لا يمكنه دائمًا إخبارك بالعدد الصحيح من الصور التي لديك. لذا كن مستعدًا للانتظار لفترة أطول لأنه قد يكون هناك مئات ومئات من الصور أكثر من المبلغ عنها. قد يبدو هذا شيئًا سيئًا ، لكن الجزء المهم هو أنه سيتم نقل جميع صورك. لذا ، ركز على ذلك وكن صبورًا.

يرجى ملاحظة أن المكون الإضافي يستخدم Google API لنقل كل شيء. هذه الخدمة مجانية ، ولكن هذا يعني أيضًا أن لها حدودًا يومية. ومع ذلك ، حتى لو كان لديك آلاف الصور والمشاركات ، يجب أن تكون قادرًا على القيام بكل شيء في عدة ساعات. من المحتمل أن يستمر المكون الإضافي تلقائيًا في الاتصال وقطع الاتصال ، ولكن هذا لا ينبغي أن يقلقك. ما عليك سوى ترك الصفحة مفتوحة والعودة في غضون عدة ساعات عندما تكون قادرًا على تأكيد كل شيء ونقل مدونة Blogger الخاصة بك بنجاح إلى موقع WordPress الجديد الخاص بك.

4. تعيين مؤلف انتقالي من بلوجر إلى ووردبريس

إذا كان لديك الكثير من المنشورات على مدونة Blogger الخاصة بك ، يتيح لك WordPress إعادة تعيين مؤلف العنصر المستورد إلى مستخدم حالي للموقع.

سيعرض WordPress قائمة بالمؤلفين الحاليين الذين يمكنك تخصيص المحتوى لهم.
إذا كان موقعًا جديدًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك مستخدم واحد قمت بإنشائه أثناء تثبيت نظام إدارة المحتوى. لذلك ، يمكنك تحديد اسم القائمة ، وسيتم تلقائيًا تعيين المحتوى الذي تقوم باستيراده .

بعد تحديد من تريد تعيين المحتوى إليه ، انقر فوق الزر "إرسال" وتكون بذلك قد انتهيت.

5. إنشاء الروابط الثابتة للمدونة

تم استيراد المحتوى بنجاح ، وأنت على بعد خطوة أخرى من إضافة مدونة Blogger بالكامل إلى موقع WordPress الجديد المستضاف ذاتيًا.
 الروابط الثابتة هي عناوين URL يستخدمها WordPress عند تنظيم المنشورات والصفحات.
يجب أن يكون لكل منشور أو صفحة أو ملف وسائط وما إلى ذلك رابط ثابت فريد (العنوان) للعمل بشكل صحيح. قد يكون للروابط الثابتة تأثير كبير على موقعك وتحسين محركات البحث.
 وبينما يمكنك إعدادها كما يحلو لك عند بدء موقع ويب جديد ، فإننا نقترح طريقة مختلفة عند استيراد موقع من Blogger.

يستخدم Blogger الشهر والاسم للتمييز بين الروابط الثابتة،ومن أجل الحفاظ على ترتيب الأشياء ، نقترح تغيير بنية الرابط الثابت في WordPress لتشبه ذلك الموجود في Blogger قدر الإمكان:

انتقل إلى الإعدادات -> الروابط الثابتة

اختر خيار "الشهر والاسم"

قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق الزر "حفظ التغييرات"

6. إعادة توجيه المحتوى القديم إلى الجديد

 إذا كنت تقوم بتشغيل مدونة Blogger الخاصة بك لفترة من الوقت ، فلا بد أن لديك بعض التأثير على محركات البحث. نعتقد أيضًا أنك تشارك منشورات جديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وقد حصلت على بعض الزيارات المنتظمة إلى الموقع.

بدلاً من فقدان كل هؤلاء الزوار الذين قرروا التوقف عن استخدام المدونة القديمة ، يجب عليك إعادة توجيههم إلى موقع WordPress الجديد المستضاف ذاتيًا والذي أعددته للتو.

لإنجاز هذا الخطوة، ستحتاج إلى إعداد عمليات إعادة التوجيه على موقعي Blogger و WordPress.

- إعادة التوجيه من Blogge

قم بتسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك

انتقل إلى السمات

مرر لأسفل وانقر على "العودة إلى المظاهر الكلاسيكية"

سيحذرك Blogger من فقدان بعض الميزات من خلال الرجوع إلى السمات الكلاسيكية. نظرًا لأنك تنتقل إلى WordPress المستضاف ذاتيًا ، فلا داعي للقلق بشأن هذا الأمر. 
من خلال التراجع ، ستقوم بتمكين الخيار الذي سيسمح لك بجعل إعادة التوجيه ممكنة.

بمجرد تأكيد رغبتك في العودة إلى السمات الكلاسيكية ، سيعرض لك Blogger صفحة إعدادات جديدة في الصفحة ، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم "تحرير سمة HTML" حيث يمكنك رؤية الرمز الذي يدعم سمات Blogger الحالية.

حدد الكود بالكامل في Edit Theme HTML. احذف الرمز الذي حددته.

انسخ والصق ما يلي:

<html> <head> <title><$BlogPageTitle   gt;</title> <script> <MainOrArchivePage> window.location.href="http://example.com/"; </MainOrArchivePage> <Blogger> <ItemPage> window.location.href="http://example.com/?blogger=<$BlogItemPermalinkURL   gt;" </ItemPage> </Blogger> </script> <MainPage> <link rel="canonical" href="http://example.com/" /> </MainPage> <Blogger> <ItemPage> <link rel="canonical" href="http://example.com/?blogger=<$BlogItemPermalinkURL   gt;" /> </ItemPage> </Blogger> </head> <body> <MainOrArchivePage> <h1><a href="http://example.com/"><$BlogTitle   gt;</a></h1> </MainOrArchivePage> <Blogger> <ItemPage> <h1><a href="http://example.com/?blogger=<$BlogItemPermalinkURL   gt;"><$BlogItemTitle   gt;</a></h1> <$BlogItemBody   gt; </ItemPage> </Blogger> </body> </html>

انتقل إلى الشفرة واستبدل "http://example.com/" بعنوان URL الخاص بنطاقك الجديد. تحقق من هذا مرتين لأنه حتى أبسط خطأ مطبعي سيجعل إعادة التوجيه عديمة الفائدة

انقر فوق الزر "حفظ الموضوع" .

إذا كنت تعرف بالفعل كيفية تثبيت واستخدام مكونات WordPress الإضافية ، فهناك مكون إضافي لطيف يسمىمن Blogger إلى WordPressسيساعدك ذلك في جزء إعادة التوجيه هذا. إذا قمت بتثبيت المكون الإضافي ، فسيساعدك ذلك في إنشاء نفس الكود الدقيق الذي عرضناه لك أعلاه وسيستخدم عنوان URL الخاص بك تلقائيًا حتى لا تقلق بشأن العبث:

تثبيت وتفعيل البرنامج المساعد

انتقل إلى Tools -> Blogger to WordPress Redirection

انقر فوق الزر "بدء التكوين" لإنشاء رمز لمدونة Blogger الخاصة بك

يجب أن ترى اسم مدونة Blogger الخاصة بك إذا قمت باستيرادها بشكل صحيح

انقر فوق الزر "الحصول على الرمز"

قم بتسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك

انتقل إلى السمات

مرر لأسفل وانقر على "العودة إلى المظاهر الكلاسيكية"

حدد الرمز بالكامل في Edit Theme HTML وحذفه

الصق الكود الذي نسخته من الملحق

إعادة التوجيه إلى مدونة WordPress الجديدة الخاصة بك

الصق الكود الذي نسخته من الملحق

قم بتسجيل الدخول إلى موقع WordPress الخاص بك

انتقل إلى المظهر -> المحرر الذي سيفتح محرر السمة

في القائمة اليمنى ، ابحث عن "Theme Function" (ملف function.php) والتي تكون عادةً في أعلى القائمة.

انقر فوق الملف لبدء تحريره. سيتم تحميل الكود في النافذة الرئيسية

انسخ الكود التالي والصقه في أسفل الملف:

function blogger_query_vars_filter ($ vars) {$ vars [] = “blogger”؛ العودة $ vars؛ } add_filter ('query_vars'، 'blogger_query_vars_filter') ؛ function blogger_template_redirect () {global $ wp_query؛ $ blogger = $ wp_query -> query_vars ['blogger'] ؛ if (isset ($ blogger)) {wp_redirect (get_wordpress_url ($ blogger)، 301) ؛ خروج؛ }} add_action ('template_redirect'، 'blogger_template_redirect') ؛ دالة get_wordpress_url ($ blogger) {if (preg_match ('@ ^ (؟: https؟: //)؟ ​​([^ /] +) (. *)i'، $ blogger، $ url_parts)) {$ query = WP_Query الجديد (مجموعة (“meta_key” => “blogger_permalink”، “meta_value” => $ url_parts [2]))؛ if (query -> have_posts ()) {$ query -> the_post () ؛ $ url = get_permalink () ، } wp_reset_postdata () ، } إرجاع $ url؟ $ url: home_url ()؛ }

انقر فوق الزر "تحديث الملف" في أسفل الصفحة

لا تحتاج إلى تغيير أي شيء في هذا الرمز. بمجرد النقر فوق الزر "تحديث الملف" ، سيتم توجيه قالبك الحالي لإعادة توجيه المستخدمين من Blogger إلى المنشور المحدد الذي قمت باستيراده مسبقًا إلى موقع WordPress الجديد الخاص بك.

ملاحظة مهمة: إذا قررت تغيير سمة WordPress ، فسيتعين عليك تكرار هذه الخطوة ونسخ الكود إلى ملف Theme Functions للقالب الجديد.

- إعادة توجيه الخلاصات

لسوء الحظ ، ما زلنا لم ننتهي من جزء إعادة التوجيه. نحن نتفهم ألمك. لا يوجد الكثير من الأشخاص في هذا العالم ممن يحبون المرور بإعدادات تستغرق وقتًا طويلاً ، ولكن عليك أن تجد هذا السلام الداخلي والتركيز لبضع دقائق أخرى. لا تنس أنك تفعل هذا لتحسين مدونتك.

إذا كان لديك مشتركو RSS ، فلن يتمكنوا من معرفة حدوث الترحيل. لذلك ، حتى لا تفقد ثقتهم ، سيتعين عليك إجراء إعادة توجيه أخرى وإخبار مدونة Blogger الخاصة بك بأن لديك موجز RSS جديدًا.

لحسن الحظ ، لا يوجد تشفير:

انتقل إلى مدونة Blogger الخاصة بك

انتقل إلى الإعدادات -> أخرى

ابحث عن قسم "خلاصة الموقع"

بجوار "عنوان URL لإعادة توجيه موجز النشر" ، انقر على الرابط "إضافة"

اكتب https://yoursite.com/feed/ ولا تنس تغيير اسم موقعك

لا تنس حفظ الإعدادات بالنقر فوق الزر الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة

هذه هي! انتهت عمليات إعادة التوجيه أخيرًا وأصبحت كل من المنشورات وخلاصة RSS مرتبطة مرة أخرى بموقع WordPress المستضاف ذاتيًا.
إذا اتبعت الخطوات ، فقد نجحت أيضًا في ترحيل مدونتك من Blogger إلى WordPress. تهانينا! فقط للتأكد من أن كل شيء سار بسلاسة ، نقترح إجراء بعض الاختبارات.
انتقل إلى أي من مشاركات Blogger القديمة وحاول إعادة تحميلها. إذا كان كل شيء على ما يرام ، فيجب الآن إعادة توجيهك إلى منشور WordPress المقابل! يمكنك تكرار الاختبار ومحاولة فتح المزيد من المشاركات للتأكد من عدم وجود مشاكل وإذا لم تتم إعادة توجيهك تلقائيًا ، فارجع إلى قسم إعادة التوجيه وتأكد من قيامك بكل شيء بشكل صحيح.


google-playkhamsatmostaqltradent